التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

من (كتاب في التربية)

بسم الله الرحمن الرحيم  هذا هو الجزء الثالث عشر بشأن  مقتطفات  من الكتب أردت توثيقها  هنا بالمدونة:- يمثل (كتاب في التربية)  لمؤلفته لبيبة هاشم ماضي مجموعة المحاضرات التي ألقتها على النساء في القسم الليلي بجامعة فؤاد الأول عام 1911، وهذا الكتاب يتميز بالعمق، والوضوح، والبساطة، ونحن إذ نعيد نشر هذا الكتاب مع مطلع القرن الحادي والعشرين، فإننا نؤكد أن الكتاب بعد مرور قرن من الزمن بأنه لم يفقد قيمته، وأنه مازال يحتفظ بقيمته الأساسية، أن الأفكار السائدة مازالت تملك مقومات الصلاحية إلى الآن. وكانت لبيبة هاشم تري أن " ما يمكن أن ينهض بالشرق هو ما يسمونه العوامل الأدبية وهي تنحصر في أمرين  أساسيين  هما التعليم والتربية، فالتعليم هو الذي يتولى قيادة العقل، وصياغة أحكامه، والتربية هي التي  تتولى  قيادة الأخلاق، وطبعها على الخطة التي ترسمها لها  (*) . هذه بعض المقتطفات  المهمة  من هذا الكتاب وهي على  النحو التالي:-  - فالأم الحكيمة هي أقدر الناس على تربية جراثيم الصلاح في الولد، وذلك أنها كلما اطلعت على نقيصة فيه تبين له ضررها، وتحمله بالرفق والملاطفة على الإقلاع عنها، وملازمة الخصلة التي

مقتطفات من الكتب 12

بسم الله الرحمن الرحيم هذه بعض من المقتطفات المهمة من بعض الكتب الدينية والاجتماعية التي آثرت أن أوثقها بالمدونة هنا كالتالي:- 1- كتاب من وحي تلاوته  (*) . هو كتاب عبارة عن عدد من الموضوعات بها العبر والحكم المستقاة من وحي تلاوة كتاب (الله) "جل جلاله" القرآن الكريم، وذلك من خلال تدبر المؤلف في آياته وسوره والربط بينها وبين الذي يحدث من حولنا في الدنيا. - أن المنتظر للمعجزة ينبهر ولا يفكر!! ص: 114. - صعب أن نترك القديم المألوف ولكنه ممكن، وصعب تغيير الطابع، وتقويم الأخلاق، وتهذيب العادات، ولكنه ممكن!! وصعب أن تسلك طريق الصواب وحدك والأكثر من حولك في دروب الضلال، ولكنه ممكن!! وما كان اتباع الأكثر لشيء ما دليلاً على صوابه أو صحته. ص: 115. - فعباداتنا بكل حركاتها التي نفطن إلى مغزاها، أو لا نفطن، تعالج فينا عيوب ظاهرة أو خفية، نعرفها - أيضا - أو لا نعرفها، ومن يؤمن بالله ربا خالقا قادرا حكيما عليما، ويتخذ لنفسه إلها، لا يعجب من أوامره، ولا يأنف من ممارستها، وعلى أية حال نحن لا نحارب البحث عن الحكم أو الأسرار وإنما نحارب أن نضل إذا لم نجد الحكمة، أو نشك إذا لم نفطن إلى المغزى، أو

مقتطفات من رواية صوت البوم

بسم الله الرحمن الرحيم هذه مقتطفات مهمة من رواية  صوت البوم " رواية  مترجمة" أردت توثيقها هنا على النحو التالي (*):-   هي رواية  عن روى إيبرهاردت  (الشخصية الرئيسة في الرواية)  الولد ب الصف السابع  الذي انتقل للعيش مع والديه في مدينة تراس مدل بعد سلسلة من الانتقالات في عدة مناطق بسبب عمل والده، وعن حنينه للوطن، وكيف سيري في هذا المكان ضالته المنشودة ويكون صداقات جديدة ويدخل في سلسلة من الأحداث تجعل منه بطل قومي تتحدث عنه الصحف وذلك من خلال اهتمامه بنوع  فصيلة  غريب ونادر من البوم . - لا يمكن الاتهام بالتخريب المتعمد للممتلكات الخاصة ما لم  يكن هناك ضرر مادي. ص: 5. - من الواضح أن الحكومة تكافئ موظفيها على حسن أدائهم بنقلهم من مكان إلى أخر بشكل مستمر. ص:9. - ومن دواعي السخرية أن أم جاريت (إحدى شخصيات الرواية) تعمل مرشدة اجتماعية في مدرسة تراس مدل  ( مدرسة  روي ) وهي تقع في المنطقة السكنية التي يعيش بها. و يروي روي أنها على ما يبدو، تستنفد كل يوم كافة مهاراتها في الإرشاد والتوجيه خلال اليوم الدراسي؛ لتعود إلى البيت خائرة القوى لا تقوى على الاهتمام بابنها جاريت وتقويم سلوكه. ص:10

مقتطفات من كتاباتي 15

  بسم الله الرحمن الرحيم هذا هو الجزء الخامس عشر من المقتطفات التي كتبتها في أوقات متفرقة وأثرت أن أجمعها معا في موضوع واحد كتجربة لي في الكتابة، أترككم معها:- *************************************************       هناك أمور كثيرة يصمت فيها المرء فقط لأن الشرح أمر مكلف له، يقول "لسه أشرح" لكن هذا أيضاً ليس بحل لأن من الممكن أن يأخذ  أحد  عنك فكرة خطأ لأنك  فقط صمتت ولم تتكلم وقت ما كان الكلام ضرورة، من الصحيح أنه يوجد عدد من الناس الذي في كل الأحوال  يريد أن يأخذ فكرة خطأ عنك لكن ليس لأن الشرح ثقيل أو لأنك لا تريد أن تشرح تجعل الناس تأخذ عنك فكرة خطأ وليست صحيحة من البداية.        نحن لا نتعلم بعد كيف نحب، فعندما  يحب  الرجل امرأة، قد ينتحر من أجلها أو يرتكب جريمة قد يقتل أو يختلس أو يرتشي، ويظن أن هذا منتهى الحب وهو لم يدرك بعد أن الحب هو أن يحب الخير للكل، أن ينظر لكل طفل على أنه ابنه وكل كهل على أنه أبوه، وكل إمرأة إما أخت أو  أم أو ابنة، إما  قريبة  أو غري ب ة وكلا له احترامه، وأن يكون حبه لإمرأته سببا كي يحب العالم من أجلها وأخذه بالحضن كمان.        نحن لا نفعل ذلك، نحن

مقتطفات من الكتب 11

 بسم الله الرحمن الرحيم أثرت هنا كتابة قصيدة شعر بعنوان "صرخة" من كتاب بنت بتملا الرّوح ألوان تأليف عصام مهران، كتاب أشعار بالعامية المصرية به عدد من الأشعار تتناول العديد من الموضوعات والقضايا المتنوعة دينيا واجتماعيا وسياسيا ... وغيرها أعجبني به الكثير من قصائد الشعر واخترت كتابة هذه القصيدة كبطاقة تعريف بالكاتب على النحو التالي: صرخة أنت فاكر صمتي ضعف؟! صمتي قوة ماسكه روحي صمتي عبرة ... صمتي صبر صمتي ربي زارعه فيا لأجل أعدي كل سد الكلام مش كل حاجة مش معبر ع اللي فينا ياما نسمع أو ندردش ياما نكذب أو بنهتش  بس وقت الجد صفر السكوت هو اللي ينفع  لما تلقي إنك أفضل م الحكاوي واللي غاوي  واللي ناوي يقيدها مر المرار ساكن لسانه  واللسان جامح حصانه  وف بيانه ... تلقي شر  يبقى نسكت  أصلي يعني الصمت عقل  حكمة راسية للي فاهم  واللي عارف  مش لحد وأخدها هتش  بالمسايسة، والمداهنة  زي حربا بكل توب  زي تعلب أو يا دوب واحد أناني  يحب يلعب بالقلوب. بنت بتملا الرّوح ألوان: عصام مهران، شعر، رقم (37) من سلسلة حروف، الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2014، ص.ص:136،135. وأخيراً ... يمكنك أن تقرأ الكتا

مقتطفات من الكتب 10

بسم الله الرحمن الرحيم هذه بعض من المقتطفات المهمة من بعض الكتب الدينية والاجتماعية التي آثرت أن أوثقها بالمدونة هنا كالتالي:- 1- كتاب الإسراء والمعراج (مجموعة مؤلفين)*: - إن الاضطهاد لا يقتل الدعوات، بل يزيد جذورها عمقا وفروعها امتدادا. - إن الإسراء والمعراج يقعان قريبا من منتصف فترة الرسالة التي مكثت ثلاثة وعشرين عاما، وبذلك كان علاجا مسح متاعب الماضي، ووضع بذور النجاح للمستقبل. - إن سلامة الفطرة لب الإسلام، ويستحيل أن تُفتح أبواب السماء لرجل فاسد السريرة، عليل القلب، بيد أن ما ينطلي على الناس، لا يُخدع به رب الناس! - علامة صدق الصلاة أن تعصم صاحبها من الدنايا، وأن تخجله من البقاء عليها إن ألم بشيء منها. فإذا كانت الصلاة - مع تكرارها – لا ترفع صاحبها إلى هذه الدرجة فهي صلاة كاذبة. الصلاة طهور، كما جاء في السنة إلا أنها طهور للإنسان الحي لا للجثة العفنة. (*) كتاب الإسراء والمعراج: بقلم أ.د/ محمد سيد طنطاوي، أ.د/ أحمد عمر هاشم، الشيخ محمد الغزالي، هدية مع مجلة الأزهر، مجلة مصرية إسلامية شهرية، يصدرها مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف في مطلع كل شهر عربي، الجزء (7)، السنة (97)، شهر ر

منقول ...

بسم الله الرحمن الرحيم       أفكار كثيرة تعجبنا ونحب أن نشاركها مع الناس من أصدقائنا ومتابعينا في صفحاتنا الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، هي ليست بالضرورة أن تكون أراء شخصية لكنها أكثر ما تعبر عما في نفوسنا، هذا الذي كتب، عرف أن يعبر عن مشاعرنا خير التعبير وعندما نشارك هذه المنشورات مع الغير، نريد حينئذ أن نعرفهم باهتمامنا والتفضيلات الخاصة بنا.        صحيح أن الأمر فيه منفعة لكلا الطرفين،  يريد  الكاتب أن يصل منشوراته لأكبر عدد من القراء من الممكن أن يصل إليهم حتى يحقق المنفعة المرجوة منه، والذي رأي في هذا المنشور اللغة التي تعبر عن أفكاره وإن لم يجيد التعبير، هو يريد أن يقول هذا هو رأيي بالضبط.        أمر آخر، هناك فرق بين المشاركة للمنشور وبين أن ننقل المنشور كما هو ثم نكتب في آخره كلمة (منقول) هكذا بين القوسين، في المرة الأولي يكون معروف من هو الكاتب صاحب المنشور بل وبالضغط على اسمه يمكن أن تحصل على المنشور كاملا وعلى غيره من المنشورات التي قد تنال إعجابك أيضا، ويجعل القارئ يعرف الكثير عن الكاتب وربما يتابعه، بينما في الثانية كل الذي يعرفه فقط إنك الناقل لا تكذب لكنك لم تقل ا