التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من وحي سورة النساء 1



 

سورة النساء - سورة 4 -آياتها 176 (*)


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

    {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا}(27).

    {وَالَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَن يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاء قَرِينًا
    }(38).
    رئاء الناس: مراءاةٌ لهم وتظاهراً دون حقيقةٍ لا لوجه الله، أي تظاهراً بخلاف ما في بطنه.
    ساء: بئس، قَرِينًا: ملازماً لصاحبه.

    {إِنَّ اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا
    }(40).
    ﴿مثقال﴾ وزن. ﴿ذرَّة﴾ أصغر نملة بأن ينقصها من حسناته أو يزيدها في سيئاته.
    ﴿يضاعفها﴾ من عشر إلى أكثر من سبعمائة وفي قراءة يضعفها بالتشديد ﴿ويؤت من لدنه﴾ من عنده مع المضاعفة.

    {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا
    }(69).
    رفيقا: في الجنة بأن يستمتع فيها برؤيتهم وزيارتهم والحضور معهم وإن كان مقرهم في الدرجات العالية بالنسبة إلى غيرهم.

    {ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا
    }(70).

    {وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا
    } (75).
    ﴿المستضعفين من الرجال والنساء والولدان﴾ الذين حبسهم الكفار عن الهجرة وآذوهم.﴿من لدنك﴾ من عندك.

    {أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلٌّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا
    }(78).
    يدرككم: يلاحقكم ﴿بروج﴾ حصون ﴿مشيدة﴾ مرتفعة فلا تخشوا القتال خوف الموت. يَفْقَهُونَ حَدِيثًا: لا يقاربون فَهْمَ أيِّ حديث تحدثهم به؟

    {مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا
    }(79).

    {مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا
    }(80).
    تولي: أعرض عن طاعة الله ورسوله. حفيظا: يحفظ أعمالهم ويحاسبهم عليها، فحسابهم علي (الله) عز وجل.
     
    {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا}(82).
    يتدبرون: يتفهمون. 

    {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً}(83).
    ﴿من الأمن﴾ بالنصر ﴿أو الخوف﴾ الهزيمة.
    ﴿أذاعوا به﴾ أفشَوه نزل في جماعة من المنافقين أو في ضعفاء المؤمنين كانوا يفعلون ذلك فتضعف قلوب المؤمنين ويتأذى النبي ﴿ولو ردوه﴾ أي الخبر ﴿الذين يستنبطونه﴾ يتبعونه ويطلبون علمه وهم المذيعون. 

    {مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتًا}(85).
    من يَسْعَ لحصول غيره على الخير يكن له بشفاعته نصيب من الثواب، ومن يَسْعَ لإيصال الشر إلى غيره يكن له نصيب من الوزر والإثم. وكان الله على كل شيء شاهدًا وحفيظًا.
    مقيتا: مقتدرا فيجازي كلَّ أحد بما عمل. 

    {وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا}(86).
    وإذا سلَّم عليكم المسلم فردُّوا عليه بأفضل مما سلَّم لفظًا وبشاشةً، أو ردوا عليه بمثل ما سلَّم، ولكل ثوابه وجزاؤه. إن الله تعالى كان على كل شيء مجازيًا. 

    {اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا}(87).
    لا ريب فيه: لا شك فيه. 

    {لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا}(95). 

    لا يتساوى المتخلفون عن الجهاد في سبيل (الله) -غير أصحاب الأعذار منهم- والمجاهدون في سبيل (الله)، بأموالهم وأنفسهم، فضَّل (الله) تعالى المجاهدين على القاعدين، ورفع منزلتهم درجة عالية في الجنة، وقد وعد (الله) كلا من المجاهدين بأموالهم وأنفسهم والقاعدين من أهل الأعذار الجنة لِما بذلوا وضحَّوا في سبيل الحق، وفضَّل (الله) تعالى المجاهدين على القاعدين ثوابًا جزيلا. 

    {دَرَجَاتٍ مِّنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}(96).

    {إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُواْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا}(97).
    إن الذين توفَّاهم الملائكة وقد ظلموا أنفسهم بقعودهم في دار الكفر وترك الهجرة، تقول لهم الملائكة توبيخًا لهم: في أي شيء كنتم من أمر دينكم؟ فيقولون: كنا ضعفاء في أرضنا، عاجزين عن دفع الظلم والقهر عنا، فيقولون لهم توبيخا: ألم تكن أرض الله واسعة فتخرجوا من أرضكم إلى أرض أخرى بحيث تأمنون على دينكم؟ فأولئك مثواهم النار، وقبح هذا المرجع والمآب. 

    {إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً}(98).
    ويعذر من ذاك المصير العجزة من الرجال والنساء والصغار الذين لا يقدرون على دفع القهر والظلم عنهم، ولا يعرفون طريقًا يخلصهم مما هم فيه من المعاناة. 

    {فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا}(99).

    (صدق اللَّهُ العظيم)


    (*) سُميت سورة النساء لكثرة ما ورد فيها من الأحكام التي تتعلق بهن بدرجة لم توجد في غيرها من السور ولذلك أُطلِقَ عليها "سورة النساء الكبرى" مقابلة سورة النساء الصغرى التي هي سورة "الطلاق".

    وهي سورة مدنية أي من السور التي نزلت خلال المرحلة المدنيّة من الدعوة الإسلامية التي بدأت بعد الهجرة إلى المدينة المنورة.

    هذه بعض من الآيات الملهمة من سورة النساء 
    هذه البداية مني ولتكمل أنت ما بدأت.

    عنوان الموضوع التالي:
    من وحي سورة النساء 2

      تعليقات

      المشاركات الشائعة من هذه المدونة

      اليوم الثاني

      بسم الله الرحمن الرحيم من الرائع أن تختار لك شريك كي تجتهد سويا في طاعة (الله)عز وجل خاصة وأن الطاعة مع وجود رفيق يدعمك لهو أمر رائع قد يكون هذا الرفيق والد أو زوج أو أخ أو ابن لك ليس شرط من يكون و  لــــــكـــــن يكفي أن يملك قلب محب ليضـعـك عـلـى  بداية الطريق اليوم الأول

      تهنئة عيد الأضحى المبارك 2019

        بسم الله الرحمن الرحيم   أهنئ كل من يقرأ تلك الكلمات وجميع الأمة الإسلامية في كل مكان بمناسبة عيد الأضحى المبارك، يارب يجعله عيد سعيد علينا جميعا، ونستطيع فيه ولو قليلا أن ننسي حزننا ونعمل علي استخراج الفرح من قلوبنا وإظهاره للنور، فلسنا مذنبين كوننا نريد أن نفرح، فالحزن يحدث كل يوم، وليس أمامنا إلا أن نعيش وعندما تقدم لنا فرصة أن نفرح علينا استغلالها دون تردد فهي تأتي من (الله) "جلاجلاله". بل نحن مأمورين من قبل " الله" (عز وجل) أن نفرح وبخاصة في فترة الأعياد، هل رأيت من قبل أن هناك من يأمرك والأمر "لله" وحده أن تفرح؟ في الغالب تأتي الأوامر ممن لا يحق لهم أن يأمروا وتكون بالعكس متسببة في الحزن للآخرين، وهذا دليل قوي علي ضرورة أن نفرح. من يعرفني من خلال متابعته لي في الموضوعات السابقة بالمدونة يعلم جيدا أنني لا أجيد إلقاء التهاني في المناسبات العامة، حتى أنني كتبت من قبل موضوع بهذا الاسم ونشرته كي أوضح معاناتي بعدم معرفة ماذا أقول في هذه المناسبات، الأمر صعب عندما تشعر أن عليك قول شئ وبخاصة أن المناسبة دينية لها قدر عظيم في نفوس جميع

      تهنئة بعيد الأضحي المبارك 2020

      بسم الله الرحمن الرحيم كل عام و أنتم بخير  أهنئ كل من يقرأ تلك الكلمات وجميع الأمة الإسلامية في كل مكان بمناسبة عيد الأضحى  المبارك أعاده (الله) علينا بالخير واليمن والبركات تلك المقدمة التي لا أستسيغها وذلك لأنني أشعر أننا جميعا نرددها دون أن نستشعرها بقلوبنا قبل أن تنطق بها ألسنتنا فهذا هو سر اختلافى  معها، ولكن تلك الكلمات لابد منها فإذا  كنت لا تجيد التعبير عن مشاعرك فلا يجب عليك التقليل ممن استطاع فعل ذلك ولو بكلمات رسمية منمقة. فلا أحد يريد أن يبدو كالببغاء يردد كلمات لا يشعر بها، وعن السبب الذي لا يجعله يفعل ذلك هو أنه يشعر بعدم قدرته على  قول كلماته الخاصة التي تنبع  من داخله وكلما كانت تلك الكلمات رسمية مرتبة كلما شعر بعجزه عن التعبير عما يجول في خاطره.     قد يبدو الأمر سهلا أو لا يستحق الاهتمام من الآخرين ولكننا في فترة عيد والعيد يعني الفرح بل عدة أفراح في حقيقة الأمر، فنحن مأمورين من قبل "الله" (عز وجل) أن نفرح وبخاصة في فترة الأعياد، ولكي تفرح من قلبك يجب أن تعبر الكلمات ال تي تخرج من فمك عن حقيقة مشاعرك .   لذلك فلنأخذ  من العيد فرصة كي نقول

      الضحك مع الناس

      بسم الله الرحمن الرحيم الضحك مع الناس شئ رائع وجميل مهما قيل العكس، تشعر أن هناك شئ تتشاركه مع الآخرين وأن حس الفكاهة لازال بخير، سماع ضحكات الناس وضحكتك تذوب بين ضحكاتهم تجعلك تشعر بأنك لست وحدك الذي فهم النكتة ، يكون الموضوع مؤثر فعلا . لكن هناك موجة جديدة تقول أنك يجب أن تكون راقي وهذا معناه أن ليس أي شئ يضحك عليه الناس تضحك عليه و إلا تصبح تابع القطيع، وكلام كثير لا يُفهم، ولا أحد ينكر أن وسائل الإعلام المختلفة ساهمت كثيرا في تعزيز فكر معين بداخل عقول الناس وجعلتهم يتبنون بعض الأفكار الخاطئة لكن هذا ليس معناه أنك إذا ضحكت مع الناس علي نفس الشئ أن فكرك أصبح مشوش  مشوشا انتهجت سياسة القطيع.  بالعكس لأنك إذا ما قررت تبني فكر أني أسير عكس التيار كي تكون مختلف بنظام خالف تعرف سوف يؤدي هذا  إلى عزلتك وجعلك غير متقبل للواقع، والبدء برؤية الأمور وتقييمها من منظورك الخاص وهو مهما كان منظور واحد ليس بمنظور شمولي أي من وجهة نظر الآخرين فليس معني أن هناك تشابه بينك وبينهم أن تفردك أصبح منعدم هذا غير صحيح. ولكن هذا لا يمنع أن مؤخرا أصبحت هناك موجة أخرى شائعة تجعلنا نريد الضحك

      من وحي سورة الكهف

      سورة الكهف - سورة 18 - عدد آياتها 110 أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا(1-3). إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا(10). إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ

      تهنئة عيد الأضحى المبارك 2021

        بسم الله الرحمن الرحيم  كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك  أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات  وجعله دوما فرصة التواد والرحمة بين أمة محمد أجمعين وأن نلقي فيه البهجة والسرور وأن يلقانا (الله) عز وجل نضرة وسرورا وهو عنا راض  اللهم آمين يارب العالمين رابط العناوين السابقة:- تهنئة عيد الأضحى المبارك 2019 تهنئة بعيد الأضحي المبارك 2020

      تهنئة بمناسبة ليلة النصف من شعبان

       بسم الله الرحمن الرحيم كل عام وأنتم طيبين وبخير وسعادة دائما "يا رب" بمناسبة ليلة النصف من شعبان المبارك أعادها (الله) علينا بالخير واليمن والبركات وأن يرفع فيه أعمالنا وهو عنا راض وأن يرزقنا فيه الخير الكثير والرزق الحلال والرحمة الواسعة وأن يبلغنا شهر رمضان الكريم آمنين  سا لمين غانمين (اللهم آمين يا رب العالمين). ليلة النصف من شعبان من أعظم الليالي لأنه تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بعدما صلي الصحابة قرابة (16) شهرا، فغير (الله) تبارك وتعالى الأمر ووجههم إلى وجهة أخرى. فهي ليلة لها مكانة في قلوبنا، تحدث عنها الرسول صلوات الله عليه في أكثر من حديث ومنها. ومن  دعاء ليلة النصف من شعبان، ما جاء في القرآن الكريم بقوله تعالى «رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب» سورة إبراهيم آية ( 40 ). وأيضا: «رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا»، كذلك قوله تعالى «ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا»  سورة الإسراء آية ( 80 ) . (يارب) تقبل فيها صيامنا وصلاتنا قيامنا