مقتطفات من كتاباتي 22

أنا أكتب
مقتطفات من كتاباتي 22

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هذا هو الجزء الثاني والعشرون من المقتطفات التي كتبتها في أوقات مختلفة

وأثرت أن أجمعها معا في موضوع واحد كرؤية لي في الكتابة، أترككم معها: -

************************************************

دوامة الأسباب:

عمن يسأل عن سبب المسألة التي وقعت له لكنه بالمقابل لا يعتني كثيراً بالنتيجة، يجب التحقق من الآثار حتى تجد الحل وتحقق غايتك، لكن هذا كثيراً ما لا يحدث وكأن الساعي هنا لا يريد أن تُحل المسألة، وكأن الأمر انتهي عند هذا الحد.

إنه كان مزاح:

هؤلاء الناس التي تتبع اللؤم في تعاملها مع الآخرين وتتحايل بالألفاظ، وعندما تستفسر عما يريدون بكلامهم يقولون إنه كان مزاح، لا يجب أن يؤخذ كلامهم محل تقدير، فمن يري الاستهزاء من الآخرين أمر مضحك على نحو ليس بالحق، لا يجب الانتباه لهم مع ما يقولوا أو يفعلوا.

هيئة الوحوش:

فلتعلم أن الوحوش لم تعد أشكالها معروفة أو واضحة عما كان من قبل، فلقد تغيروا، وأصبحوا بصورتهم الأشبه بالبني أدميين، لكن مع هيئتهم البشرية تلك التي يظهرون بها أمامنا، هم بداخلهم وحوش وإن تلونوا أو تغيروا.

سوق النخاسة:

في سوق النخاسة يزين البائع بضاعته للمشتري، فالمشتري يشتري بالمال ما لا يحق له أن يشتريه إلا بحق (الله) عز وجل، والبائع يبيع ما ليس له، بل ما استولي عليه والذي ليس بملكه، ولكن لا يوضع في الحسبان من يتم شراؤه، وأنه يريد ألا يكون مع البائع أو مع المشتري، بل يريد حريته والتي لا يملكها.

مهنة الزبالين:

عمن يعابون على الزبالين، يجب على الزبال أن يعمل، فقد تعلق الزبالة في ملابسهم، ولكنها لا تمس نفوسهم، بالمقابل يوجد من ملابسهم قمة في اللمعان ولا تقترب من أجسادهم الزبالة لكنها عالقة بنفوسهم ملتصقة بها، وكأنهم منبعها هذا مع نظافتهم الخارجية.

معني السهولة:

من يقرن السهولة بالشيء القليل الصغير، والتقليل من قيمة أي شيء أو شخص، هو شخص لا يستشعر قيمته ولا يستطيع الحصول عليها، مع أنه يريد ذلك، ولكن لكونه لم يحصل عليها يشكك في حدوث الأمر.

مسألة الحذف:

يتجلى للمرء مسألة حذف محتواه الرقمي أو الورقي ليس لأن به خطب، بل لكونه في نظره دون المستوي اللائق، أمر يصعب حله، فما العمل؟ إنك عرفت وفهمت وتغيرت فرجعت تنظر لما كان منك من قبل فلا ترضه، أهذا ما يسمي بالنضج أهو عدم احترام للماضي أم علامة على إنك لم تتغير مع إظهار هذا للغير. أيكون ذلك بعمل الحديث كأنه هو ما يمثلك مع الاحتفاظ بالقديم أم يأتي بحذف القديم حتى إذا كان خطبه أنه قديم، والسؤال الفاصل أصحيح أن من فات القديم تاه؟

شكراً جزيلاً 

عنوان الموضوع السابق

مقتطفات من كتاباتي 21

تعليقات

المشاركات الشائعة