بسم الله الرحمن الرحيم
من كتاب الحياة البرزخية - خالد بن عبد الرحمن الشايع - سلسلة الكتيبات الاسلامية - 1440 هـ:
********************************************************************************
البرزخ هي دار أوسع من دار الحياة الدنيا وأعظم، بل نسبتها إلى الدنيا كنسبة الدنيا إلى رحم الأم، وأحكام الحياة البرزخية على الأرواح والأبدان تبع لها، فكما تبعت الأرواح الأبدان في أحكام الدنيا فتألمت بألمها و التذت براحتها وكانت هي التي باشرت أسباب النعيم والعذاب، تبعت الأبدان الأرواح في نعيمها وعذابها في البرزخ، والأرواح حينئذ هي التي تباشر النعيم أو العذاب.
فتبارك (الله) الروح فاطرها ومنشئها، ومميتها ومحييها، ومسعدها ومشقيها، الذي فاوت بينها في درجات سعادتها وشقاوتها، كما فاوت بينها في مرات علوها وأعمالها، وقواها وأخلاقها.
ومن عرفها كما ينبغي شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الذي له الملك كله، وله الحمد كله، وبيده الخير كله، وإليه يرجع الأمر كله، وله القوة كلها، والقدرة كلها، والعز كله، والحكمة كلها، والكمال المطلق من جميع الوجوه، وعرف بمعرفة نفسه، صدق أنبيائه ورسله، وأن الذي جاؤوا به هو الحق الذي تشهد به العقول السليمة، والفطر المستقيمة، وما خالفه هو الباطل.
وقد شرح النبي (صلى الله عليه وسلم) لأمته وعلمهم إذا زاروا القبور أن يقولوا: (سلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية) رواه مسلم في صحيحه.
وهذا السلام والخطاب والنداء لموجود يسمع ويخاطب ويعقل ويرد، وإن لم يسمع المسلم الرد ولولا ذلك لكان هذا الخطاب بمنزلة خطاب المعدوم والجماد والسلام عليه وهذا محال، ولولا أنهم يشعرون بالمسلم عليهم لما صح أن يسمى زائرا، فإن المرور إن لم يعلم بزيارة من زاره لم يصح أن يقال: زاره.
من كتاب أكثر من 200 كلمة قرانية قد تفهم خطأ - عبد المجيد إبراهيم السنيد - 2015:
************************************************************************
(ومن أطمع إنسانا في شيء ثم حرمه كان عارا و(الله) تعالى أكرم من أن يُطمِع أحدا في شيء ثم لا يعطيه).
(المرء حينما يتدبر الآيات ويتأمل العظات ويتلوها تلاوة الأسيف المحزون فيستدر بترتيله دمع عينه حينها يرق قلبه ويتعافى من أسقامه وكلما زاد من ذلك زاد أثراً وبرءاً).
التدبر: التفكر والتأمل - العظات: نُصْح وإرشاد وتَذْكير بالواجبَات ودَعْوة إلى السِّيرة الصَّالحة - يتلوه: يقرأه - الأسيف المحزون: رقيق القلب حزين لما في القرآن الكريم من حكم وعبر - يستدر الدمع: سال بكثرة وغزارة - ترتيل: قراءة بترتيب سليم وبدون تسرع - يرق: يحن - يتعافى من أسقامه: يشفي ويبرأ بأمر (الله) من أمراضه - أثراً: عَزَمَ وفضل - وبرء: سليم الصدر خالِص النّيّة أي متبرأ مما يخالف شرع (الله) عز وجل.
هذه بعض من المقتطفات الملهمة من بعض الكتب الدينية التي أثرت أن أكتبها بالمدونة
وشكراً
تعليقات
إرسال تعليق
يسعدني أن تضع تعليقك هنا حتي أسمع صوتك بحق